الأربعاء، 21 أكتوبر، 2009

الأربعاء، 14 أكتوبر، 2009



شجرة التفاح والولد
كان يا ما كان في قديم الزمان، شجرة تفاح كبيرة جدا ومليئة بثمر التفاح، وكان ولدٌ يأتي كل يوم ويلعب حول الشجرة. كان يتسلّق على الشجرة ويأكل ما يريد من التفاح ويستلقي ليرتاح فوق غصونها ثم يعود إلى بيته. وكانت الشجرة تحبّ الولد وتحب أن يأتي ليلعب معها كل يوم.
وفي يوم من الأيام، اقترب الولد من الشجرة وكان الحزن باديًا على وجهه. قالت له الشجرة: "تعال العب معي". فأجاب الولد: "لم أعد ولدًا صغيرا لألعب حول الشجر، أنا كبرتُ وأريد أن العب بألعاب مختلفة مثل باقي الأولاد، وأنا حزين لأني لا أملك نقوداً لأشترى هذه الألعاب. أجابت الشجرة: "وأنا أيضا لا أملك نقودا. لكنك تستطيع أن تتسلّق وتقطف ما تريد من التفاح وتبيعه في السوق فتحصل على النقود وتبتاع الألعاب التي تريد". فرح الولد بذلك وتسلّق على الشجرة وقطف ما يريد وذهب. لكنه لم يعد إلى الشجرة، فشعرت الشجرة بالحزن.
ويوما ما، وكان الولد قد أصبح رجلا، عاد إلى الشجرة حزينا. فرحت الشجرة وقالت له: "تعال العب معي". أجاب: "لا وقت لي للعب، فأنا رجل مسئول وعندي عائلة وأولاد، ولا بيت لي. أريد بيتًا لعائلتي. هل تستطيعين مساعدتي؟ أجابت الشجرة: "أنا آسفة، فأنا لا أملك بيتا. لكن تستطيع أن تقطع أغصاني وتعمل منها بيتا من خشب يحميك أنت وأسرتك". فرح الرجل وقطع جميع أغصان الشجرة وذهب. فرحت الشجرة لفرحه، لكنه لم يعد، فحزنت الشجرة.
وفي أحد أيام الصيف الحارّة، عاد الرجل، ففرحت الشجرة لرؤيته وقالت: "تعال العب معي". فأجاب، لقد كبرت ولا قوّة لي للُّعب، أريد أن اصطاد سمكا كي أرتاح، لكن لا قارب لي. فهلاّ ساعدتيني؟". أجابت الشجرة، لا قارب لي، لكن إن أردت، اقطع جذعي الكبير واجعل منه قاربا. فرح الرجل فقطع الشجرة وذهب فَرحا، ولم يعد. وبعد بضع سنوات، عاد الرجل، فقالت له الشجرة: "أنا آسفة يا بنيّ، فلم يعد عندي شئ أعطيك إيّاه"، "لا تفاح لديّ". أجاب: "وأنا لا أسنان لديّ كي آكل التفاح". "لا أغصان لديّ كي تتسلّق عليها". أجاب: "وأنا لا قوّة لي بعد كي أتسلّق". سالت دموع الشجرة الهرمة وقالت: "لا شئ عندي أعطيك إياه، لم يعُد عندي سوى أصولي اليابسة والميّتة". قال الرجل: "لا احتاج الآن إلاّ إلى مكان استريح فيه". أجابت الشجرة: "حسنا، فليس افضل من أصول الشجرة اليابسة للاستلقاء والراحة. تعال يا بُني واسترح بقربي". قَبِل الرجل واستلقى فرحا بقرب الأصول
اليابسة، فسالت دموع الشجرة من الفرح.

الجمعة، 9 أكتوبر، 2009

أهم اسباب وملامح معاناة المراهقين
اليكم بعض الاسباب التي تتسبب في معاناة المراهقين ،وهي نفس الاسباب التي تعطي هذه المرحلة ملامحها
.1- التغيرات الكبيرة التي حدثت في اجسامهم من الداخل والخارج وما تسببه من قلق وتوتر :تبدأ التغيرات الجسمية من سن 11 سنة عند البنات و13 سنة عند الاولاد وقد اشرنا الى ذلك في مقالين سابقين (دراسة جنسية للاولاد - دراسة جنسية للبنات)ولكن المشكلة في هذه التغيرات هي:
- الاهتمام الزائد بها، من قبيل المتابعة اليومية لها وكثرة الوقوف امام المراة للاطلاع اليومي على اخر التطوراتواهتمامهم بنظرة الناس لهم.
-تحاشي الاهل عن الحديث عن هذه التغيرات.
-مقارنة الاصحاب ببعضهم مثل شعر الذقن وتغير الصوت.
-عدم تحكم المراهق في حركة الاطراف لسرعة نموها ،فتجد الاشياء تسقط منه او يصطدم بالأثاث.
-الشراهة في الاكل
.2-الرغبات الجنسية والشعور ‍بالذنب:
-الكل يعتبر هذا الموضوع "أنه عيب وميصحش نفتح عينيهم على المواضيع دي" وهم يجهلون أن اعين المراهقين ستتفتح عليه أسرع مما يظنون.
-ما يسمعه المراهق من اصدقائه والفضول لمعرفته.-الاحلام المتعلقة بالجنس الاخر ليلا وكذلك احلام اليقظة.
- ان لم يشبعوا رغبتهم الجامحة في المعرفة سيذهبون الى المواقع الاباحية.3- الصراع مع الاباء بسبب اختلاف وجهات النظر
.4- ضغط الزملاء والخوف من سخريتهم وعدم قبولهم لهم
.5- عدم قبول النفس أو الشعور بالنقص والبحث عن الهوية المستقلة
.6- تقلب المزاج والحالة النفسية بصفة عامة وخاصة عند البنات
.7- المعاناة الفكرية والشكوك حتى في المسلمات.
تسعة نصائح للافلات من العادة
كثيرا ما يعاني المراهقين من السقوط في العادة السرية، وكثيرون يجاهدون بشدةللافلات من براثنها، ولا يستطيعون، وكثيرون قد استسلموا لها يائسين.اليكم9 نصائح عملية لتقديمها لهم للافلات من هذه العادة
:1- تغيير الفكر يؤثر على الشعور بالرغبة، مثلا التفكير في محبة المسيح او فيفكرة علمية مثيرة او مباراة كرة قدم
.2- لا يطرد الشعور الا شعور اخر. التفكير في موقف ينتج فيه شعورا قويا اخرمثل مأساة حدثت لصديق له
.3- تغيير المكان ، او التحدث في التليفون.......
.4- حياة القداسة ومخافة الله هي وسيلة فعالة جدااااا
ا5- الحمام اليومي وعدم المكوث بملابس النوم طول النهار في البيت
.6- ممارسة الرياضة
.7- عدم اغلاق باب الحمام من الداخل
.8- عدم الذهاب اللى الفراش الا عندما يغلبك النعاس
.9- الابتعاد عن كل ما يثير الشهوة من مواقع او قراءات او مشاهدات.

الأحد، 4 أكتوبر، 2009



ازاي اشتري حاجة؟
حاجة ممتعة لما تجيب حاجة جديدة، كنت باحب احتفظ بالحاجات الجديدة اللي باشتريها جنبي على السرير من كتر فرحي بيها، في الاول كان بابا و ماما هما اللي بيشتروا لي كل حاجة و بعدين لما كبرت شوية بقى ليّ رأي و بيشاركوني في الشراء (زي معظم حال شباب اعدادي) لكن دلوقتي لازم اشتري الحاجة بنفسي.
عند شراء أي حاجة لازم اتأكد اني فعلاً محتاج الحاجة ديه و هاستخدمها لما اشتريها عشان استفاد منها كويس. انا باعمل كده كشاب مسيحي، لأن هدفي ان استفاد من كل عطية ربنا موفرها لي عشان امجد اسمه.
هافترض معاك انك محتاج mp3 ، الخطوات اللي هانعملها ممكن تتكرر مع حاجات كتير:
اسأل نفسي امتى باحتاجه؟
باسمع كام مرة ، باسمع في البيت و لا بره البيت.

ايه الخصائص اللي محتاجها في الجهاز؟
كمية الملفات التي احتاجها في نفس الوقت ، التوصيل بالكمبيوتر ،
السماعات...
الفلوس! ضع المبلغ الذي يمكنك ان تدفعه قبل ان تبحث عن الماركات.
اقصى مبلغ سأدفعه في mp3 400 جنية.
الماركات، لا تبحث عن ماركة واحدة ، لكل شئ ماركات كثيرة للبحث من بينها
افضل ماركة هي Ipod و يوجد ماركات كثيرة غير معروفة.
معلومات، لكل ماركة يوجد ميزة و عيب ، اجمع معلومات عن كل ماركة من اصدقاء عندهم نفس الجهاز ، الانترنت ، محل يبيع الجهاز و لا تكتفي بمصدر واحد للمعلومات
اذهب لموقع
www.yahoo.com ثم خدمة shopping و ابحث عن كل انواع ال Mp3 مع امكانية ان تقرأ اراء مستخدمين استخدموا نفس الجهاز
اختيار مكان الشراء، بعد ان تختار النوع ابحث عن افضل سعر، نادراً ما تجد السعر متساو عند جميع المحلات ، حتى لو تساوت الاسعار تختلف خدمات ما بعد البيع
تأكد من وجود ضمان حقيقي على الجهاز مع امكانية رد الجهاز في حالة عطله
بعد الشراء، اقرأ التعليمات السريعة لأنه من الممكن ان يتعطل الجهاز عطل لا يغطيه الضمان نتيجة لعيب الاستخدام
طريقة شحن البطاريات قد تتسبب في تعطل الجهاز
اقرأ الكتالوج او اسأل اصحابك عن كيفية استخدام المنتج الذي اشتريته فقد تكتشف اشياء ممتعة كثيرة.
قد تكتشف طريقة للتنقل بين الملفات سريعة توفر الوقت

اكسب أفضل صديق على الاطلاق
هل تريد أن تكسب أفضل صديق على الاطلاق؟ يمكنك أن تجد صديق حقيقي يهتم بك، ويريد لك الافضل . صديق يفهمك جيدا ويعرف ما ما تحتاجه قبل أن تنطق بكلمة. صديق لديه القدرة أن يسدد كل ما تحتاج وأكثر بلا مقابل. كل هذا واكثر في هذا الصديقيسوع المسيح كان وسيبقى أفضل صديق على الاطلاق- لانه يحبك ويهتم بك لشخصك. انه يريد لك حياة أفضل، حياة ممتلئة ولها هدف.- لانه الوحيد الذي يعرف احتياجاتك الحقيقية. ويعرف ما هو بالفعل أفضل لك.- لانه الوحيد الذي يستطيع أن يمنحك الحياة ألأفضل.والوحيد الذي لا يخلف وعوده.وأنت؟ هل اختبرت هذا الصديق، وهل تعمل على تنمية هذه الصداقة ام هدمها؟ خطوات بسيطة لتكسب أفضل صديق:
1- اتخذ قراراً واضحاً. إذا أردت ان يكون صديقك اخبره بذلك. ارفع قلبك له الان. وعبر له عن رغبة قلبك.
2- خصص وقتاً مناسباً وثابتاً من يومك للجلوس معه (اعط هذا الوقت أولوية عن كل شي اخر مهما كان). حدد هذا الان.
3- اسأله يومياً 3 أسئلة: ما الذي ريد أن تشجعني عليه؟ ما الذي تريد أن توبخني عليه؟ ما الذي تريدني ان أعمله اليوم؟

الخميس، 1 أكتوبر، 2009

الجنــس
س1- لماد ندرس الجنس ؟ ولماذا ندرسه لأولادنا؟
1- لأن الإنسان هو نفس وروح. لا توجد حدود فاصلة بينهم لذلك عندما نتحدث عن الجسد فإننا نقدم تعليم روحي عن نمو الإنسان بجوانبه الثلاثة كوحدة واحدة.
2- النعامة عندما تخفي رأسها في الرمل فإنها بهذا لا تخفي نفسها من أعدائها... كذلك نحن إذا لم نتكلم عن الجنس في اجتماعاتنا فهذا لا يلغي أن هذا الموضوع يشغل عقل الشباب.
3- إذا لم نعط الشباب المعلومة النظيفة الصحيحة العلمية فإنهم سيحصلون عليها ولكن بصورة مشوهة وغير نظيفة من الدش والنت والأصدقاء وغيرهم.
4- لتصحيح التعاليم الشرقية المشوهة عن الجنس داخل أذهان أولادنا
5- لأن الشاب عنده رغبه جامحة لمعرفة الجسد والتعلم عن ماهيته ومفرداته وأسراره. ولا بد أن تكون أنت مصدر تسديد لهذه الرغبة.
6- لأن الكتاب المقدس نفسه تكلم عن الحياة الجنسية ليعرفنا الصواب من الخطأ ولنفهم ونتعلم.
7- لأن الوقاية خير من العلاج وبالتالي نقي أولادنا من الوقوع في مشكلة جنسية.


س2: لماذا خلق الله الغريزة الجنسية ؟؟
الجنس غريزة ليست من صنع الشيطان بل وضعها الله فينا للأسباب الآتية:
1- حدوث اتحاد كامل بين الرجل والمرآة بعد الزواج تك 2: 24
2- التمتع مع شريك الحياة 1 كو 7: 3-6
3- التكاثر تك 1: 28
المراهــقة
- كلمة مشتقه من فعل لاتيني معناه : التدرج نحو النضج البدني – الجنسي – العقلي – الانفعالي)
- تبدأ المراهقة من سن 10-11 سنة وتنتهي عند 18-20 سنة.
- هي فترة عواصف وزوابع – هيجان وعدم استقرار
- تبدأ فيها تغيرات كثيرة تحت تأثير الهرمونات التي تنطلق من الغدة النخامية في قاع المخ والغدد الجنسية.
س- ما هي التغيرات التي تحدث في سن المراهقة ؟
تغيرات كثيرة:
جسدية – نفسية – انفعالية - روحية
وسنتكلم عن التغيرات الجسدية:
أولاً: الخصائص الجنسية الثانوية:
‌أ- الزيادة المفاجئة في الطول والوزن:
· في مرحلة الطفولة يفوق الأولاد البنات في طول القامة والعكس صحيح في فترة المراهقة نجد البنات تطول أكثر.
· أول ما ينمو في جسم الفتاة هو يدها ورأسها وقدماها ثم الذراعان والساقان وبذلك تنمو الساقان أسرع بكثير من الجذع مما يؤدي إلى عدم التناسق في الشكل.
‌ب- الدهون:
· تزيد في طبقات تحت الجلد
· اتساع الأرداف وامتلاء الفخذين مما يعطيها الشكل المميز لجسم المرأة.
‌ج- الاستدارات:
· مثل المنطقة التي تعلو الفخذ- بروز الثديين – كبر الأرداف مما يسبب خجلها أثناء اللعب والجري.

‌د- انتشار الشعر
وظهوره في بعض الأماكن مثل:
تحت الإبط – منطقة العانة- على الشفة العليا والساقين مما يجعل الفتاة أن تحاول جاهده لإزالة هذه الشعيرات.



‌ه- الغدد العرقية:
تصبح أكثر نشاطاً كذلك الغدد الدهنية ويحتمل ظهور حب الشباب
ونظراً لهذه التغيرات الجسمية فتصبح الفتاة أسيرة المرآة تقف أمامها كثيراً لتتفحص حجم أنفها – فتحتي الأنف- شعرها – أذنيها ، مما يضعها تحت ضغط وقلق باستمرار ويستمر السؤال بداخلها باستمرار كيف أبدو؟؟ وكيف يراني الآخرون؟؟
وللتخفيف من حدة القلق التي تعاني منه الفتاة إليكي بعض النصائح كخادمة لمساعدة المراهقة:
1- قولي لها مراراً وتكراراً كم هي جميلة... إذا سمعت هذا منك بدرجة كافية فستسطيع مواجهة الرسائل السلبية التي تتلقاها من نفسها ومن الآخرين.
2- تعلمي أن تمدحي شخصية الفتاة وحاولي أن تري مميزاتها وتمدحينها لأن هذا يعطي الفتاة الثقة في نفسها أكثر.
3- حبي الفتاة كما يحبها الله وكما يراها الله بالرغم من شعرها الدهني – رائحتها المنبعثة من جسمها- جسمها غير المتناسق.
4- وصلي للفتاة إن الله لم ينته منها بعد وإنها جميلة فعلاً حتى لو هي مش شايفه كده.
5- دعيها تركز على نمو شخصيتها كما تركز على جسمها.
مثال: استير
كانت جميلة لكن شخصيتها وشجاعتها لعبوا دور مهم في حياتها وحياة شعبها وإذا كانت ركزت على جمالها فقط لم يكن الله ليستخدمها على هذا النحو.

ثانياً: الخصائص الجنسية الأولية :
1- التبويض:
- المبيضين لهما القدرة على إنتاج البويضات .
- تولد الأنثى ب 400 ألف بويضة غير مكتملة في مبيضها.
- بوصولها لمرحلة البلوغ يتناقص العدد إلى 160 ألف والباقي يضمر ويستمر الاضمحلال طول عمر السيدة .
- في الدورة الشهرية تبدأ 20 بويضة بالنمو لكن واحدة فقط تصل لمرحلة النضوج والباقي يتلاشى.
- ويصل عدد البويضات الناضجة في فترة سن الإنجاب من 400 إلى 500 بويضة.

2- الدورة الشهرية:
- تحدث بواسطة الهرمونات التي تفرز من الجسم وخاصة الغدة النخامية.
- هي إفراز دموي طبيعي لا يمكن أن يكون نجاسة أو دم فاسد.
- أول حيض علامة هامة على انتقال الفتاة المراهقة لمرحلة البلوغ
- تأتي الدورة في الفتاة من سن 11 -12 سنة أو قد تأتي في سن 9 سنين أو تتأخر حتى 15 سنة.
- تتكرر الدورة كل 26-34 يوم وتستمر من 3-8 أيام وفي المتوسط 5 أيام.
- كل مبيض ينتج بويضة ناضجة بالتبادل إذا لم تخصب تتحلل وتموت.

مظاهر قبل نزول دم الحيض:
مغص – تقلب مزاجي- انتفاخ في البطن- الآم الظهر- فرط حساسية الثديين- زيادة العصبية – إعياء – بثور على الجلد.
كيف تعدين الفتيات في مكان خدمتك للدورة الشهرية؟؟
1- هيئي الفتاة لما يحدث من الناحية الفسيولوجية
- ما يحدث بالضبط لجسمها
- المشاعر المصاحبة.
2- طمئنيها أن هذه العملية أمر طبيعي يمر به أي جسم صحي.
3- اخلقي بيئة داعمة نفسياً
" الخيمة الحمراء" سكن النساء في العصور القديمة أثناء الدورة ربما لأسباب دينية لكن أيضاً للمشاركة الوجدانية.
4- أعطي لها نصائح للتعامل مع الدورة الشهرية:
- احسبي متى ستأتي الشهر القادم.
- استعدي بالاحتفاظ بفوطة صحية في الشنطة
- يفضل لبس بنطلونات غامقة لعدم التعرض لأي مواقف سخيفة.
- الإكثار من شرب المشروبات الساخنة .
- إذا كانت الآلام حادة تؤخذ أدوية مسكنة وأدوية تقلل التقلص
- النظافة ثم النظافة ثم النظافة وإتباع القواعد الصحية.
ملاحظة:
في أثناء المؤتمرات لاحظي البنات لأنه ربما تكون إحدى الفتيات تأتيها الدورة لأول مرة دون أن تكون مستعدة
لذلك
خذي عبوة كبيرة من الفوط الصحية لمثل هذه الطوارئ.
الجهاز التناسلي الأنثوي
أولاً: اعضاء خارجية









1- الشفران الكبيران : Labia Majora
جزء خارجي يحمي مكونات الفرج ينمو عليها الشعر.
2- الشفران الصغيران : Labia Minora
يغطيان فتحة مجرى البول وفتحة المهبل.
الوظيفة : * توجيه البول بعيد عن الجسم.
* الإشباع الجنسي.
3- البظر: Clitoris
يتكون من نسيج له خاصية الإنتصاب مثل القضيب.
الوظيفة: أهم عضو يساعد المرأة في الإشباع الجنسي أثناء العملية الجنسية.
4- فتحة مجرى البول: Urethral Orifice
أمام فتحة الفرج
الوظيفة : إخراج البول
5- فتحة المهبل : Vagina Orifice
توجد بين الشفرين الصغيرين وتؤدي إلى المهبل.
الوظيفة: * يخرج دم الحيض
* مدخل القضيب
* يخرج منها الجنين
6- غشاء البكارة : Hymen
غشاء رقيق على فتحة المهبل على بعد 1 سم تقريباً.
الوظيفة : يسمح بمرور الدم من خلال فتحة تأخذ شكل مستدير أو هلالي أو غربالي
الغشاء المطاطي: نوع من أنواع غشاء البكارة قد لا يتمزق عند اللقاء الجنسي الأول.
7- غدة بارثولين : Partholine glands
غدة صغيرة على جانبي فتحة المهبل
الوظيفة : * ترطيب وتنظيف فتحة المهبل بالإفرازات.
* مساعدة اللقاء الجنسي
ثانياً: الأعضاء الداخلية:






1- المهبل : Vagina
قناة عضلية – جداره الداخلي مغطى بغشاء مخاطي- منطقة حساسة جنسيا لدى المرآة .
الوظيفة : يفرز إفرازات عند الاستثارة الجنسية مما يسهل عملية الجماع.
2- عنق الرحم : Uterine Cervix
- يبدأ من نهاية المهبل حتى بداية الرحم
- طوله 2.5 سم.
الوظيفة : * أثناء مرور الحيوانات المنوية يفرز الجدار الداخلي إفرازات تساعد على مرورها وتغذيتها.
* يتمدد أثناء الولادة.

3- الرحم : Uterus
- عضو عضلي كمثري الشكل يوجد وسط الحوض بين المثانة من الأمام والمستقيم من الخلف.
- حجمه الطبيعي مثل حجم قبضة اليد طوله 7.5 سم وعرضه 2.5 سم تقريباً.
الوظيفة : * زرع البويضة المخصبة في الجدار الداخلي الغني بالأوعية الدموية.
* به عضلات تتمدد أثناء الحمل وتنقبض أثناء الولادة.
4- قناتي فالوب : Fallopian Tubes
- توجد على جانبي الرحم
- طولها 11 سم تقريباً وتمتد حتى المبيض وفي نهاية كل قناة أهداب رفيعة.
وظيفة الأهداب: التقاط البويضة من المبيض إلى داخل قناة فالوب
وظيفة قناة فالوب: تمر البويضة من المبيض إلى الرحم في حالة إخصابها أو تتحلل خلال 24 ساعة قبل وصولها للرحم إذا لم تخصب
5- المبيض Ovary
- كتلة نسيجية بيضاوية الشكل
- هما اثنان يقعان على جهتي قناة فالوب.
- وظيفته مثل وظيفة الخصية عند الرجل.
- حجمه مثل حجم ليمونة صغيرة.
- الوظيفة : * إنتاج بويضة ناضجة كل 28 يوم تقريباً بالتبادل.
* إفراز الهرمونات.
6- الهرمونات:
الأستروجين : مسئول عن التغيرات الجسمية.
مسئول عن نظام الدورة الشهرية.
البروجيسترون: يفرز من الكيس الأصفر ( كيس يحوي البويضة)
مسئول عن : إعداد الغشاء المبطن للرحم لاستقبال البويضة المخصبة.
الشهوة الجنسية
ما هي ؟؟
- هي رغبة استخدام غريزة طبيعية في خدمة رغبات غير طبيعية.
- هي الرغبة الملحة التي تريد التنفيذ السريع وترفض التأجيل.

وسائل تغذي الشهوة :
1- تغذيه الرغبة بالنظر والأفكار عن طريق المداخل المختلفة كالنظر والسمع.
2- الكسل والفراغ.
3- الكبت والتعامل الناموسي الخاطئ ورفض الاعتراف بوجود الرغبة.

كيف أعيش طاهرة أمام الله وأمام نفسي:
1- الاستقامة.
2- البعد عن أصدقاء السوء 2 تي 2: 22
3- البعد عن مصدر السقوط ( المواد الإباحية)
4- الله يحبني ويقبلني حتى عندما أخطئ.
5- الله قدوس ويجب يشوفنا قديسين.
" كونوا قديسين لأن أباكم الذي في السموات هو أيضاً قدوس"

ارفع شعار :
لا جنس ... لا عادة
ساحفظ نفسي لشريك حياتي



" المراهقـــة "
جرت عادة الكتب التى ظهرت فى السنــــوات الأخيرة على اعتبـــار (دور المراهقة) أزمة فى النمو. أن تصوير دور المراهقة على أن أزمة – لاشك – فيه تحديد لفهمنا حول مرحلة تغيــــير كلى شامل وليست أزمة فى النمو ، وأن هذا التغيير يشمل النواحى الجسميـــــة والنفسية والعقليــــــة :
كالتطور العضوى الجنسى أثناء البلوغ ، وكالاتجاه نحو المستوى العقلى النهائى الذى يصل اليه مع نهاية المرحلة : كالتحرر العاطفى من سلطة الوالدين فى الأسرة والحساسية الشديدة ، والبحث عن المثل الأعلى ، تكوين العلاقات العاطفية مع الزملاء والكبار وعبادة البطولة والاكتفاء الذاتى ، الدافع الجنسى ... الخ
تلك هى بعض الخصائص التى تظهر فى مرحلة المراهقة والتى تنشأ بسبب التغييرات الجسمية والنفسية ، ولكننى أحب أن أشير إلا أنه إذا لم يحد المراهق التوجيه المناسب فى هذه الفترة، فلاشك أن حياة المراهقة تصف بالفوضى النفسية والإنهاك فى المشاغل الجنسية والعدوان المدمر.
معنى المراهقة :
أن كل مراهقة Adolescence مشتقة من الفعل اللاتيني ِAdolescere ومعناه التدريج نحو النضج البدني والجنسي والفعلي والانفعالي.
· وهنا يتضح الفرق بين كلمة مراهقة وكلمة بلوغ Puberty التي تقتصر على ناحية واحدة من نواحى النمو وهى الناحية الجنسية ، فنعرف البلوغ على أنه " نضوج الغدد التناسلية واكتساب معالم جنسية جديدة تنتقل بالطفل من فترة الطفولة إلي فترة الإنسان الراشد.
· فى البنات قد تبدأ من سن 9 إلى 10 سنوات بينما فى الولد تبدأ متأخرة سنتين عن لابنت فى حوالى سن 12 أو 13 سنة.
· تبدأ هذه التغيرات تحت تأثير الهرمونات التى تنطلق من الغدة النخاعية فى قاع المخ والغدد الجنسية. تحت تأثير هذه الهرمونات يبدأ النضوج الجنسى بنمو الأعضاء الجنسية الثانوية.
تقسيم دور المراهقة :
1- المراهقة المبكرة من سن 9 سنوات الى سن 14 سنه
2- المراهقة المتأخرة من سن 14 سنه إلى سن 20 سنه
" التغيرات الجسدية فى الجنسين "
تعرف ظاهرة التغير الجنسى التى تطرأ على المراهن باسم عملية البلوغ وهى تنقسم إلى ثلاثة أقسام :
1- ما قبل البلوغ : وتشمل الفترة التى تظهر فيها بشائر النمو الجنسى.
2- فترة البلوغ : التى تتضح فيها التغيرات الجنسية ، وتبدأ الغدد الجنسية فى تأدية وظيفتها مع عدم النضج الكامل فى العملية الجنسية.
3- ما بعد البلوغ : فى هذه الفترة تقوم الأعضاء التناسلية بوظيفتها كاملة وهذه الفترات تخضع لعوامل مختلفة تتصل بالجنس والبيئة وطبيعة الطفل نفسه فقد أثبتت بعض الأبحاث أن حوالى 50 % من الإناث ينضجن جنسياً فيما بين سن ( 12.5 – 14.5 ) عاماً ، بينما ينضج الذكور جنسياً فيما بين ( 14 – 15.5 ) عاما ، ومعنى هذا أن اختلاف الجنس عامل من العوامل التى تساعد على التبكير فى البلوغ فالبنت تصل الى نضجها الجنسى قبل الصبى بفترة تبلغ العام تقريباً.
كما أن الأولاد الذين يعيشون فى الريف يبلغون شهور مبكرين عن الأولاد الذين يعيشون فى المدن . هذا وهناك علاقة بين عوامل البيئة ، كالتغذية والجو والأمراض وبين النضج الجنسى.
ويتصل بعملية البلوغ الجنسى ناحيتان :
(أولا) : الخصائص الجنسية الأولية
(ثانيا) الخصائص الجنسية الثانوية
ويقصد بالخصائص الأولى : أعضاء الجهاز التناسلى :
أن هذه الأعضاء تكون صغيرة الحجم في فترة الطفولة وعندما تحل مرحلة البلوغ يلاحظ أن يطرأ تغيير في الحجم والقدرة على الإفراز اللازم لعملية الإخصاب ففي الأنثى نجد أن أعضاء التناسل تبدأ إنتاج البويضة (Ovum) بينما في الذكر ( الحيوان المنوي Spermatozoa) .
وعقب إيناء الذكر تسعى الحيوانات المنوية إلى داخل الرحم ، ويساعدها على ذلك ذيلها ثم انقباضات غدد عنق الرحم القلوية التى تزيد من نشاط الحيوانات المنوية.
" الخصائص الجنسية الثانوية "
التغيرات العامة فى كل البنين والبنات تشمل الزيادات المفاجئة فى الطول والوزن وتطور الصفات الجنسية الثانوية ( مظهر رجل أو امرأة بالغة ) وزيادة الاهتمامات الجنسية .
وتصبح الغدد العرقية أكثر نشاطاً وتصبح الغدد الدهنية أكثر نشاطا ويحتمل ظهور حب الشباب وفى هذا الوقت يصبح الصحة الجسدية شيئاً هاماً ومن الضرورى أن يبدأ البنون والبنات (فى مرحلة البلوغ) فى الاهتمام بالاستحمام المنتظم وباقى عناصر الصحة العامة.
· أن أهم التغيرات الظاهرة لدى الفتاة ، استدارة المنطقة التى تعلو الفخذ وبروز الثديين وكبر الأرداف فجأة ، فهى لذلك تخجل أثناء لعبها أو جريها وهى لذلك تعمل جاهدة على التقليل من الطعام مع تناول الوان خاصة منه بغرض التقليل من وزنها متخيلة أن ذلك يساعدها على عدم تزويد الثديين والأرداف.
· ومن بين الأسباب الأخرى التى تضايق الفتاة ظهور بعض الشعيرات على الشفة العليا والذقن والساقين ، كل ذلك يجعلها تطيل النظر فى المرأة وتعمل جاهدة على إزالة هذه الشعيرات مع تفكر فى طريقة لتخفى بها هذه الشعيرات.
· كذلك ما يطرأ على انفها من كبر وعلى يديها وقدميها من تضخم يجعلها تعتقد أن هذه الأطراف تناسب الصبية ولا تناسب السيدات وكل ذلك يجعلها تفكر طويلاً وتفضل ارتداء الأحذية الصغيرة وتبتعد ما أمكن عن استعمال يديها فى العمل اليدوى المدرسى.
· ويقابل ذلك عند الفتى ظهور الشعر على الذقن وفوق الشفة العليا وتحت الإبط وفوق العانة ، وهذا ويسبب تضخم صوت المراهق مضايقات ، إذ يخجل من القراءة الجهرية فى حجرة الدراسة أو الترنيم فى الاجتماعات فى الكنيسة.

الذكر
الأنثى
1- عظام أطول وأثقل
2- عضلات أكثر – شحم قليل
3- الجلد سميك وخشن
4- صوت أخشن – حنجرة ضخمة
5- توزيع الشعر فى الجسم وبالأخص فى منطقة الصدر والوجه
6- نمو شعر العانة بشكل مثلثى فى الجهة العليا
7- زيادة التمثيل الغذائي.
1- عظام أقصر وأخف من الذكر
2- عضلات أقل فى الحجم والوزن – مسارات شحمية
3- الجلد أقل سمكا (ناعم)
4- صوت ناعم للأنثى – حنجرة صغيرة
5- نمو الثدى
6- بداية الطمث – بداية التبويض
7- نمو شعر العانة بشكل مثلثى نمو الجهة السفلى فقط
8- زيادة التمثيل الغذائي.
" التغيـــرات النفسيـــــــة "
المراهقة مرحلة عنيفة من الناحية الانفعالية :
· ثورات تمتاز بالعنف والتخريب والاندفاع.
· من وقت لآخر أحاسيس بالضيق والتبرم والزهد.
وهناك من يرجع ذلك إلى ما يطرأ من تغيرات على افرازات الغدد ، مع العوامل البيئية التى تحيط بالمراهق.
الخصائص الانفعالية فى مرحلة المراهقة :
1- تمتاز الفترة الأولى بالانفعالات العنيفة لان المراهق فى هذه السنوات يثور لأتفه الأسباب.
2- ميزة أخرى هى التغلب وعدم الثبات حيث ينتقل من انفعال الى انفعال آخر فى وقت قصير حالة من الكبرياء والفرح إلى حالة من الاكتئاب واليأس.
3- ميزة ثالثة : أنه إذا أثير مع غضب لا يستطيع التحكم على المظاهر الخارجية لحالته .. يصرخ ويعض ويرفس ويدفع الأشياء وياتى بأطباق الطعام وكوبات الماء على الأرض.
ونفس الظاهرة تبدو عليه عندما يشعر بالفرح يقوم بحركات لا تدل على الاتزان الانفعالى ممكن يشد رباط الرقبة فى حركات مستديرة أو يقف على مساحة واحدة او يجذب أذن من أمامه او يقوم ببعض اللزمات التى تدل على حركات عصبية.
4- يتعرض المراهق لحالات من اليأس والحزن والآلام النفسية واكتئاب نتيجة لما يلاقيه من إحباط بسبب تقاليد المجتمع الذى يحول بينه وبين تحقيق أمانيه.
5- تتميز هذه المرحلة بتكوين بعض العواطف الشخصية وعواطف نحو الذات تأخذ بعض المظاهر الآتية : الاعتداد بالنفس – العناية بالملبس – بطريقة الكلام مع يبدأ المراهق يشعر بأنه لم يعد الطفل الذى يطيع دون أن يكون له حق إبداء الرأى.
عواطف نحو الأشياء الجميلة نتيجة يحب الطبيعة
عواطف مجردة تدول حول موضوعات معنوية كالدفاع عن الضعيف والمحروم
6- الحساسية الشديدة ( الخجل – الخوف – الغيرة )
7- عصبية نتيجة عدم تقدير الآخرين له – لمشاعره وظيفة ومعاملة كطفل.
- التأثر الشديد عند النقد – التردد وعدم اتخاذ القرارات.
- الشعور بالذنب – التمرد والعقد
- يميل الى الغموض والسرية
- يختلف السلوك بين الأولاد والبنات وبين نفس الجنس اختلافا كبيرا نظراً للإختلاف الشديد فى نسبة النمو والنضج .
1- يشعر الأولاد والبنات أنهم مرتبكون وأنهم فى بعض الأحيان لا يتحكمون فى حركاتهم فتنكسرمنهم الأكواب ، تقع من أيديهم الأشياء ، ويصطدمون بالأشياء فى البيت. يكون المراهقون حساسون لشكل الجسم.
2- يشغل البنات فى هذا السن قضايا الطمث ، حب الشباب ، وحجم الثدى.
3- يشغل الأولاد قضايا الطول ، وقتا طويل أمام المرآة ينظرون إلى أنفسهم ويحاولوا أن يكونوا فى صورة جذابة للجنس الآخر.
4- البنات تحاول جذب انتباه الأولاد الأكبر سناً لأنهم ينمون أسرع من أقرانهم الأولاد.
5- يصير المراهقون فى هذه السن حساسون تجاه السلطة بصفة عامة بما فيها سلطة الآباء ومع هذا فهم ما زالوا يعتبرون كلية على الكبار. غضب سريع ، تمرد ، محاولة كسر القواعد والتمرد على السلطة.
- السلوك العنيف والغير أخلاقى فى بعض الأحيان يكون منتشراً فى هذه السن.
- تشته الرغبة الجنسية وقد تقود إلى ممارسة العادة السرية والاهتمام والبحث عن الصور والمجلات الجنسية والأفلام المثيرة جنسياً.
- اهتمام بالرياضة ولعب عنيف من الأولاد.
- التجربة تكون صفة من صفات هذه السن ، الزملاء يشجعون بعضهم البعض على تجربة التدخين ، المخدرات ، الجنس.
- العنف والغيظ الشديد من العلامات المميزة لهذا السن ، وقد يصل إلى حد خطير.
- المراهقون الذين ينشئوا فى عائلات مرتبطة ولها قيم نادراً ما يحدث منهم السلوك السلبى الذين ينشئوا فى عائلات مرتبطة ولها قيم نادراً ما يحدث منهم السلوك السلبى والعنيف. أما العائلات المتفككة ، أو الأهل المدمنون ، أو الذين يعطون أولادهم الكثير من المال والقليل من الوقت فيظهر بينهم الكثير من السلوك السلبى المذكور.

لماذا نَدرس و نُدرّس الجنس؟

· الإنسان جسد و نفس و روح وليس هناك حدود فاصلة بين الثلاثة فكل مكون يؤثر على الآخر و لا يمكن عزل واحد عن الآخر بل الكل كيان واحد . و عندما نتحدث عن الجسد فإننا نقدم تعليماً روحياً لنمو الإنسان كوحدة واحدة ( أروم أن تكون ناجحاً وصحيحاً كما أن نفسك صحيحة 3 يو 2)
· إن إخفاء النعامة رأسها في الرمل لم يحفظها من الأعداء و إغلاق العينين لا يخفى الشمس , فلو تجنبنا الحديث عن الجنس في كنائسنا هل سيختفي الموضوع من عقل شباب إعدادي أو الدوافع من نفسه او الهرمونات من جسده , بالعكس فالمعرفة متوفرة متوفرة من خلال وسائل الأعلام و الأصدقاء والكتب.
· إن التحدث عن مشكلة ما تملأ كل تفكيرنا يخفف من التوتر ويهدئ من الانفعال ، ومن نصائح علم النفس أن " عبر عن المشكلة التي تؤرقك في 4 جمل على ورقة أو بصوت عال" إن مجرد التحدث بصوت مرتفع عن قضية ما يجعلها تأخذ حجمها الطبيعي .
· إن حب الاكتشاف هو غريزة طبيعية داخل الإنسان جعلته يرسل المركبات الفضائية للقمر ومن بعده المريخ فبالأولى ينظر الإنسان إلي جسده و يريد أن يستكشفه.
· إن الميل للمعرفة عن الجنس الآخر هو ميل و شوق طبيعيان خلقهما الله . و عكس ذلك هو السلوك المرضى الذي يجب أن نهتم به ونتابعه ونحيله إلى الأطباء
· في ظل عدم وجود كتب علمية و سيكولوجية محترمة في المكتبة العربية (وحتى لو وجدت أين البيت الذي سيسمح بدخولها )وفى ظل انتشار الكثير من الخرافات والمفاهيم غير العلمية وغير الكتابية أصبح واجب على الكنيسة أن تقدم لأبنائها التعليم الجنسي الصحيح علمياً والمرتبط بدراسة روحية كتابية نظامية.
· هناك الكثير من التعاليم الشرقية عن الجنس داخل أذهان المؤمنين (مع أنها ليست كتابية على الإطلاق) سببت الكثير من المشاكل نتيجة صياغتها صياغة دينية فمن يصحح هذه الأفكار في أذهان شبابنا.
· الكتاب المقدس نفسه لم يتجنب التحدث عن الحياة الجنسية ليعرفنا الصواب من الخطأ والخير من الشر ، فذكر الممارسات الطبيعية وذكر الانحرافات في غير تفصيل لنفهم ونتعلم .ذكر الزنا والخيانة والشذوذ و التحرش و الإغواء و البغاء والقداسة والمحبة والتضحية والشركة و الاتحاد والتفاهم.
· هل يجب أن ننتظر أن يقع الشاب أو الشابة في مصيبة أم أن الوقاية خير من العلاج.
· معظم المشاكل تأتى من الجاهلين وليس من المتعلمين الفاهمين . . فحب التجربة والانزلاق والخطأ والكوارث تأتي من هؤلاء الذين ظلموا بتركهم يكتشفون كل شئ بأنفسهم
والخبرات تثبت أن سلبيات الدراية أقل بكثير من سلبيات الجهل.

هل الجنس مقدس؟
1كو38:7


* هل الرهبان اطهر؟ * هل تزوجت العذراء مريم ؟
* هل يجوز للقساوسة الإنجليين السكن داخل حرم الكنيسة؟

· الإنسان لم يخلق لنفسه الجنس ولم يخترعه ولكن الله هو الذي خلقه " ورأى الله كل ما عمله فإذا هو حسن جداً " تك 1: 31
· من البدء خلق الإنسان ذكراً و أنثى تك 1: 27 فإذا لم يكن في خطة الله أن يمارس الإنسان الجنس لخلق الله اثنين رجال أدم 1 ، أدم 2 تك 2: 21،22
· في تك 1: 28 وقبل دخول الخطية باركهما الله قائلآ أثمروا وأكثروا واملأوا الأرض . فالجنس لم يدخل بعد الخطية كما يتصور البعض ولكن بعد السقوط في الخطية ظهرت الشهوة تك 2: 25
· الله خلق الإنسان كائناً جنسياً ولم يخلقه يتكاثر بالتبرعم أو التعقيل أو الانقسام الميتوزي أو بوضع البيض وكان الله سعيداً بهذا الخلق ( حسن جدا)ً تك 1: 31 فهو كائن اجتماعي يحب الخروج إلى الآخر لتكوين علاقة اجتماعية وليس كائناً ذاتياً توحدياً
· الزواج هو مشترع من قبل الله و حسب إرادة الله تك 2: 24 مز 10 5-9 1كو7: 3،4 جا9: 9 والممارسة الجنسية هي جزء من الزواج لكنه جزء أساسي نبر الله عليه (جسداً واحداً وليس روحاً واحداً) بل إن الله شبه علاقته بالكنيسة بالزواج وحاشا أن يكون الشبه بشئ نجس
· هل العلاقة الجنسية حيوانية ؟ سيتم الإجابة فيما بعد
· نخلص إلى أن الميل والدافع الجنسي هو ميل طبيعي برئ وطاهر خلقه الله ولا يجب أن نكبته أو تضطهده أو نقمعه أو نخفيه
· بل يجب أن نروضه ليكون سامياً ومقدساً وطاهراً في حدود رضا الله وفى حدود لياقة القيم الاجتماعية .
· نعم فالجنس في الصور التي رسمها الله مقدس وليس فقط يسمح به الله بل لازم وضروري ولكن مازال هناك جنس نجس عندما يكون الدافع والممارسة نجسة. فالجنس في حد ذاته حيادي ليس خيراً ولا شراً في ذاته .
· ومن يختار أن يحيا دون زواج مكرساً نفسه للخدمة أو العبادة أو العلم أو الفن هو شخص وضع أولويات مختلفة لكن ليس أكثر قداسة أو طهارة


المهندس الاعظم
"من وضع قياسها لانك تعلم أو من مد عليها مطمارا" أى (38:5)
عجز اللسان عن وصفها ، وضاقت الأفكار عن احتوائها ، وتراجعت العقول و الأذهان عن فهمها ، وتهشمت على صخرتها نظريات و تجاوزات ........ انها قدرة الله .
" اسأل البهائم فتعلمك ، وطيور السماء فتخبرك ، أو كلم الأرض فتعلمك " أي (7:12)
يا لها من روعه عندما علّقت الأرض على لا شيء . أى ( 7:26)
سوى كلمة قدرته.
اسمع ماذا تقول السماء وما يقوله الفلك وهو يرقص ترنما في مداره محدثا بمجد الله وعمل يديه.
لقد أخذ الانسان الطبيعة بسبب روعتها وانبهاره بها اله ليعبده ، فما بالك بخالق الطبيعة نفسها ، فلو عرفوه حقيقة لسجدوا له حالا.
وقف القديس اغسطينوس يوما ليتحاكى مع الطبيعة ، فسأل جميع الحيوانات والمخلوقات ، أانت الله ؟ فردت خاشعة :لا لسنا نحن. فعاد وسأل البحر والغمر، أانت ربىّ ؟ فأجابت: لا . فسأل النجوم والكواكب ، أنت ؟ فقالت: لست أنا ربك.
فسألها أخيرا ، ان لم تكونوا أنتم ربىّ...فأخبروني شيئا عن الله !!
ردت الطبيعة في صوت واحد: انه هو الذي خلقنا.
ومع كل هذا لم يصغ الانسان لصوت الطبيعة وأعطى لدروسها ظهره. وأخذ ينتهج مبدأ "أبيكوروس" في تطاول ملحوظ على خالقه " ألذي منه وبه وله كل شيء " رومية (33:11)
المبدأ ألذي يتوهم أن الأشياء وجدت من تلقاء ذاتها وبمجرد الصدفة.
هل الصدفة هي التي علّقت الأرض في الخلاء ؟... وهل هي أيضا التي حفظت الأرض في مدارها حول الشمس ؟!!
(تقع الأرض في دورانها حول الشمس تحت تأثير قوتين هما قوة الجاذبية وقوة الطرد المركزي الناتجة عن دوران الأرض حول الشمس بسرعة كبيرة )
هل الصدفة هي ما فعلت كل هذا ؟
هل الصدفة هي التي جعلت فصول السنة تتعاقب باحكام تام دون تبديل او تأخير ؟
هل الصدفة وراء زنابق الحقل التي لا تتعب ولا تغزل؟ مت(28:6)
هل هي ايضا التي جعلت الأرض علي مسافة 160 مليون كيلو متر
من الشمس بحيث انها اذا اقتربت أو ابتعدت فيها فناء لنا ؟ أو جعلت نسبة الأكسجين في الهواء 21%.
ولكن لم يقف الانسان عند هذا الحدّ من التطاول ، فاننا نراه بكل غباء وجهل يتحدى هذه القدرة ويشتهى الالوهية معتقدا بأن التفاحة ستعطيها له ، كما انه تحدى ارادة الله وأخذ يبنى لنفسه أبراجا . ولكن هيهات فهو لا يعرف أن
الرب في العلى اقدر


أندرو مجدي سميح
كلية الهندسة
دير ابو حنس- ملوي- المنيا


(ما اثقل الحياة بدون رجاء)

+ ارجعا يا بنتي و اذهبا لاني قد شخت عن ان اكون لرجل و ان قلت لي رجاء ايضا باني اصير هذه الليلة لرجل و الد بنين ايضا ( را 1 : 12 )

+ لاننا نحن غرباء امامك و نزلاء مثل كل ابائنا ايامنا كالظل على الارض و ليس رجاء ( 1اخ 29 : 15 )

+ و اجاب شكنيا بن يحيئيل من بني عيلام و قال لعزرا اننا قد خنا الهنا و اتخذنا نساء غريبة من شعوب الارض و لكن الان يوجد رجاء لاسرائيل في هذا ( عز 10 : 2 )

+ ان الصدقة هي رجاء عظيم عند الله العلي لجميع صانعيها ( طوبيا 4 : 12 )

+ و كانت امه تبكي بدموع لا تنقطع و هي تقول اه اوه يا بني لماذا ارسلناك في الغربة يا نور ابصارنا و عكازة شيخوختنا و عزاء عيشتنا و رجاء عقبنا ( طوبيا 10 : 4 )

+ الاله القدير على الجميع فاستجب لاصوات الذين ليس لهم رجاء غيرك و نجنا من ايدي الاثماء و انقذني من مخافتي ( اس 14 : 19 )

+ فيكون للذليل رجاء و تسد الخطية فاها ( اي 5 : 16 )

+ ايامي اسرع من الوشيعة و تنتهي بغير رجاء ( اي 7 : 6 )

+ هكذا سبل كل الناسين الله و رجاء الفاجر يخيب ( اي 8 : 13 )

+ و تطمئن لانه يوجد رجاء تتجسس حولك و تضطجع امنا ( اي 11 : 18 )

+ لان للشجرة رجاء ان قطعت تخلف ايضا و لا تعدم خراعيبها ( اي 14 : 7 )

+ الحجارة تبليها المياه و تجرف سيولها تراب الارض و كذلك انت تبيد رجاء الانسان ( اي 14 : 19 )

+ لانه ما هو رجاء الفاجر عندما يقطعه عندما يسلب الله نفسه ( اي 27 : 8 )

+ لانه لا ينسى المسكين الى الابد رجاء البائسين لا يخيب الى الدهر ( مز 9 : 18 )

+ منتظر الصديقين مفرح اما رجاء الاشرار فيبيد ( ام 10 : 28 )

+ شهوة الابرار خير فقط رجاء الاشرار سخط ( ام 11 : 23 )

+ ادب ابنك لان فيه رجاء و لكن على اماتته لا تحمل نفسك ( ام 19 : 18 )

+ لانه من يستثنى لكل الاحياء يوجد رجاء فان الكلب الحي خير من الاسد الميت ( جا 9 : 4 )

+ و ان ماتوا سريعا فلا يكون لهم رجاء و لا عزاء في يوم الحساب ( الحكمة 3 : 18 )

+ لان رجاء المنافق كغبار تذهب به الريح و كزبد رقيق تطارده الزوبعة و كدخان تبدده الريح و كذكر ضيف نزل يوما ثم ارتحل ( الحكمة 5 : 15 )

+ فعلمت شعبك باعمالك هذه ان الصديق ينبغي ان يكون محبا للناس و جعلت لبنيك رجاء حسنا لانك تمنحهم في خطاياهم مهلة للتوبة ( الحكمة 12 : 19 )

+ و في البدء ايضا حين هلك الجبابرة المتكبرون التجا رجاء العالم الى سفينة و ارشدته يدك فابقى للدهر ذرية تتوالد ( الحكمة 14 : 6 )

+ لان رجاء من لا شكر له يذوب كجليد شتوي و يذهب كماء لا منفعة فيه ( الحكمة 16 : 29 )

+ في كل نعمة الطريق و الحق و كل رجاء الحياة و الفضيلة ( سيراخ 24 : 25 )

+ يا رجاء اسرائيل مخلصه في زمان الضيق لماذا تكون كغريب في الارض و كمسافر يميل ليبيت ( ار 14 : 8 )

+ ايها الرب رجاء اسرائيل كل الذين يتركونك يخزون الحائدون عني في التراب يكتبون لانهم تركوا الرب ينبوع المياه الحية ( ار 17 : 13 )

+ لاني عرفت الافكار التي انا مفتكر بها عنكم يقول الرب افكار سلام لا شر لاعطيكم اخرة و رجاء ( ار 29 : 11 )

+ و يوجد رجاء لاخرتك يقول الرب فيرجع الابناء الى تخمهم ( ار 31 : 17 )

+ كل الذين وجدوهم اكلوهم و قال مبغضوهم لا نذنب من اجل انهم اخطاوا الى الرب مسكن البر و رجاء ابائهم الرب ( ار 50 : 7 )

+ يجعل في التراب فمه لعله يوجد رجاء ( مرا 3 : 29 )

+ و لما اشرف على الموت قال حبذا ما يتوقعه الذي يقتل بايدي الناس من رجاء اقامة الله له اما انت فلا تكون لك قيامة للحياة ( 2مكابين 7 : 14 )

+ ليس لاني قانط من نفسي فان لي رجاء وثيقا ان اتخلص من علتي ( 2مكابين 9 : 22 )

+ و على اسمه يكون رجاء الامم ( مت 12 : 21 )

+ لذلك سر قلبي و تهلل لساني حتى جسدي ايضا سيسكن على رجاء ( اع 2 : 26 )

+ فلما راى مواليها انه قد خرج رجاء مكسبهم امسكوا بولس و سيلا و جروهما الى السوق الى الحكام ( اع 16 : 19 )

+ و لما علم بولس ان قسما منهم صدوقيون و الاخر فريسيون صرخ في المجمع ايها الرجال الاخوة انا فريسي ابن فريسي على رجاء قيامة الاموات انا احاكم ( اع 23 : 6 )

+ و لي رجاء بالله في ما هم ايضا ينتظرونه انه سوف تكون قيامة للاموات الابرار و الاثمة ( اع 24 : 15 )

+ و الان انا واقف احاكم على رجاء الوعد الذي صار من الله لابائنا ( اع 26 : 6 )

+ و اذ لم تكن الشمس و لا النجوم تظهر اياما كثيرة و اشتد علينا نوء ليس بقليل انتزع اخيرا كل رجاء في نجاتنا ( اع 27 : 20 )

+ الذي به ايضا قد صار لنا الدخول بالايمان الى هذه النعمة التي نحن فيها مقيمون و نفتخر على رجاء مجد الله ( رو 5 : 2 )

+ و الصبر تزكية و التزكية رجاء ( رو 5 : 4 )

+ لاننا بالرجاء خلصنا و لكن الرجاء المنظور ليس رجاء لان ما ينظره احد كيف يرجوه ايضا ( رو 8 : 24 )

+ لان كل ما سبق فكتب كتب لاجل تعليمنا حتى بالصبر و التعزية بما في الكتب يكون لنا رجاء ( رو 15 : 4 )

+ و ايضا يقول اشعياء سيكون اصل يسى و القائم ليسود على الامم عليه سيكون رجاء الامم ( رو 15 : 12 )

+ ام يقول مطلقا من اجلنا انه من اجلنا مكتوب لانه ينبغي للحراث ان يحرث على رجاء و للدارس على الرجاء ان يكون شريكا في رجائه ( 1كو 9 : 10 )

+ ان كان لنا في هذه الحياة فقط رجاء في المسيح فاننا اشقى جميع الناس ( 1كو 15 : 19 )

+ الذي نجانا من موت مثل هذا و هو ينجي الذي لنا رجاء فيه انه سينجي ايضا فيما بعد ( 2كو 1 : 10 )

+ فاذ لنا رجاء مثل هذا نستعمل مجاهرة كثيرة ( 2كو 3 : 12 )

+ فاننا بالروح من الايمان نتوقع رجاء بر ( غلا 5 : 5 )

+ مستنيرة عيون اذهانكم لتعلموا ما هو رجاء دعوته و ما هو غنى مجد ميراثه في القديسين ( اف 1 : 18 )

+ انكم كنتم في ذلك الوقت بدون مسيح اجنبيين عن رعوية اسرائيل و غرباء عن عهود الموعد لا رجاء لكم و بلا اله في العالم ( اف 2 : 12 )

+ جسد واحد و روح واحد كما دعيتم ايضا في رجاء دعوتكم الواحد ( اف 4 : 4 )

+ ان ثبتم على الايمان متاسسين و راسخين و غير منتقلين عن رجاء الانجيل الذي سمعتموه المكروز به في كل الخليقة التي تحت السماء الذي صرت انا بولس خادما له ( كو 1 : 23 )

+ الذين اراد الله ان يعرفهم ما هو غنى مجد هذا السر في الامم الذي هو المسيح فيكم رجاء المجد ( كو 1 : 27 )

+ ثم لا اريد ان تجهلوا ايها الاخوة من جهة الراقدين لكي لا تحزنوا كالباقين الذين لا رجاء لهم ( 1تس 4 : 13 )

+ و اما نحن الذين من نهار فلنصح لابسين درع الايمان و المحبة و خوذة هي رجاء الخلاص ( 1تس 5 : 8 )

+ و ربنا نفسه يسوع المسيح و الله ابونا الذي احبنا و اعطانا عزاء ابديا و رجاء صالحا بالنعمة ( 2تس 2 : 16 )

+ على رجاء الحياة الابدية التي وعد بها الله المنزه عن الكذب قبل الازمنة الازلية ( تي 1 : 2 )

+ حتى اذا تبررنا بنعمته نصير ورثة حسب رجاء الحياة الابدية ( تي 3 : 7 )

+ اذ الناموس لم يكمل شيئا و لكن يصير ادخال رجاء افضل به نقترب الى الله ( عب 7 : 19 )


+ الرجاء المماطل يمرض القلب و الشهوة المتممة شجرة حياة ( ام 13 : 12 )

+ ارايت انسانا عجولا في كلامه الرجاء بالجاهل اكثر من الرجاء به ( ام 29 : 20 )

+ انا ام المحبة البهية و المخافة و العلم و الرجاء الطاهر ( سيراخ 24 : 24 )

+ لتزهر عظام الانبياء الاثني عشر من مكانها فانهم عزوا يعقوب و افتدوهم بايمان الرجاء ( سيراخ 49 : 12 )

+ يوم غرسك تسيجينها و في الصباح تجعلين زرعك يزهر و لكن يهرب الحصيد في يوم الضربة المهلكة و الكابة العديمة الرجاء ( اش 17 : 11 )

+ ارجعوا الى الحصن يا اسرى الرجاء اليوم ايضا اصرح اني ارد عليك ضعفين ( زك 9 : 12 )

+ فكان مطروحا بالقوة الالهية ابكم منقطع الرجاء من الخلاص ( 2مكابين 3 : 29 )

+ الذي اسباطنا الاثنا عشر يرجون نواله عابدين بالجهد ليلا و نهارا فمن اجل هذا الرجاء انا احاكم من اليهود ايها الملك اغريباس ( اع 26 : 7 )

+ فهو على خلاف الرجاء امن على الرجاء لكي يصير ابا لامم كثيرة كما قيل هكذا يكون نسلك ( رو 4 : 18 )

+ و الرجاء لا يخزي لان محبة الله قد انسكبت في قلوبنا بالروح القدس المعطى لنا ( رو 5 : 5 )

+ اذ اخضعت الخليقة للبطل ليس طوعا بل من اجل الذي اخضعها على الرجاء ( رو 8 : 20 )

+ لاننا بالرجاء خلصنا و لكن الرجاء المنظور ليس رجاء لان ما ينظره احد كيف يرجوه ايضا ( رو 8 : 24 )

+ فرحين في الرجاء صابرين في الضيق مواظبين على الصلاة ( رو 12 : 12 )

+ و ليملاكم اله الرجاء كل سرور و سلام في الايمان لتزدادوا في الرجاء بقوة الروح القدس ( رو 15 : 13 )

+ ام يقول مطلقا من اجلنا انه من اجلنا مكتوب لانه ينبغي للحراث ان يحرث على رجاء و للدارس على الرجاء ان يكون شريكا في رجائه ( 1كو 9 : 10 )

+ اما الان فيثبت الايمان و الرجاء و المحبة هذه الثلاثة و لكن اعظمهن المحبة ( 1كو 13 : 13 )

+ من اجل الرجاء الموضوع لكم في السماوات الذي سمعتم به قبلا في كلمة حق الانجيل ( كو 1 : 5 )

+ منتظرين الرجاء المبارك و ظهور مجد الله العظيم و مخلصنا يسوع المسيح ( تي 2 : 13 )

+ و اما المسيح فكابن على بيته و بيته نحن ان تمسكنا بثقة الرجاء و افتخاره ثابتة الى النهاية ( عب 3 : 6 )

+ و لكننا نشتهي ان كل واحد منكم يظهر هذا الاجتهاد عينه ليقين الرجاء الى النهاية ( عب 6 : 11 )

+ لنتمسك باقرار الرجاء راسخا لان الذي وعد هو امين ( عب 10 : 23 )

+ بل قدسوا الرب الاله في قلوبكم مستعدين دائما لمجاوبة كل من يسالكم عن سبب الرجاء الذي فيكم بوداعة و خوف ( 1بط 3 : 15 )

+ و كل من عنده هذا الرجاء به يطهر نفسه كما هو طاهر ( 1يو 3 : 3 )
+ هوذا الرجاء به كاذب الا يكب ايضا برؤيته ( اي 41 : 9 )