الخميس، 1 أكتوبر 2009


" المراهقـــة "
جرت عادة الكتب التى ظهرت فى السنــــوات الأخيرة على اعتبـــار (دور المراهقة) أزمة فى النمو. أن تصوير دور المراهقة على أن أزمة – لاشك – فيه تحديد لفهمنا حول مرحلة تغيــــير كلى شامل وليست أزمة فى النمو ، وأن هذا التغيير يشمل النواحى الجسميـــــة والنفسية والعقليــــــة :
كالتطور العضوى الجنسى أثناء البلوغ ، وكالاتجاه نحو المستوى العقلى النهائى الذى يصل اليه مع نهاية المرحلة : كالتحرر العاطفى من سلطة الوالدين فى الأسرة والحساسية الشديدة ، والبحث عن المثل الأعلى ، تكوين العلاقات العاطفية مع الزملاء والكبار وعبادة البطولة والاكتفاء الذاتى ، الدافع الجنسى ... الخ
تلك هى بعض الخصائص التى تظهر فى مرحلة المراهقة والتى تنشأ بسبب التغييرات الجسمية والنفسية ، ولكننى أحب أن أشير إلا أنه إذا لم يحد المراهق التوجيه المناسب فى هذه الفترة، فلاشك أن حياة المراهقة تصف بالفوضى النفسية والإنهاك فى المشاغل الجنسية والعدوان المدمر.
معنى المراهقة :
أن كل مراهقة Adolescence مشتقة من الفعل اللاتيني ِAdolescere ومعناه التدريج نحو النضج البدني والجنسي والفعلي والانفعالي.
· وهنا يتضح الفرق بين كلمة مراهقة وكلمة بلوغ Puberty التي تقتصر على ناحية واحدة من نواحى النمو وهى الناحية الجنسية ، فنعرف البلوغ على أنه " نضوج الغدد التناسلية واكتساب معالم جنسية جديدة تنتقل بالطفل من فترة الطفولة إلي فترة الإنسان الراشد.
· فى البنات قد تبدأ من سن 9 إلى 10 سنوات بينما فى الولد تبدأ متأخرة سنتين عن لابنت فى حوالى سن 12 أو 13 سنة.
· تبدأ هذه التغيرات تحت تأثير الهرمونات التى تنطلق من الغدة النخاعية فى قاع المخ والغدد الجنسية. تحت تأثير هذه الهرمونات يبدأ النضوج الجنسى بنمو الأعضاء الجنسية الثانوية.
تقسيم دور المراهقة :
1- المراهقة المبكرة من سن 9 سنوات الى سن 14 سنه
2- المراهقة المتأخرة من سن 14 سنه إلى سن 20 سنه
" التغيرات الجسدية فى الجنسين "
تعرف ظاهرة التغير الجنسى التى تطرأ على المراهن باسم عملية البلوغ وهى تنقسم إلى ثلاثة أقسام :
1- ما قبل البلوغ : وتشمل الفترة التى تظهر فيها بشائر النمو الجنسى.
2- فترة البلوغ : التى تتضح فيها التغيرات الجنسية ، وتبدأ الغدد الجنسية فى تأدية وظيفتها مع عدم النضج الكامل فى العملية الجنسية.
3- ما بعد البلوغ : فى هذه الفترة تقوم الأعضاء التناسلية بوظيفتها كاملة وهذه الفترات تخضع لعوامل مختلفة تتصل بالجنس والبيئة وطبيعة الطفل نفسه فقد أثبتت بعض الأبحاث أن حوالى 50 % من الإناث ينضجن جنسياً فيما بين سن ( 12.5 – 14.5 ) عاماً ، بينما ينضج الذكور جنسياً فيما بين ( 14 – 15.5 ) عاما ، ومعنى هذا أن اختلاف الجنس عامل من العوامل التى تساعد على التبكير فى البلوغ فالبنت تصل الى نضجها الجنسى قبل الصبى بفترة تبلغ العام تقريباً.
كما أن الأولاد الذين يعيشون فى الريف يبلغون شهور مبكرين عن الأولاد الذين يعيشون فى المدن . هذا وهناك علاقة بين عوامل البيئة ، كالتغذية والجو والأمراض وبين النضج الجنسى.
ويتصل بعملية البلوغ الجنسى ناحيتان :
(أولا) : الخصائص الجنسية الأولية
(ثانيا) الخصائص الجنسية الثانوية
ويقصد بالخصائص الأولى : أعضاء الجهاز التناسلى :
أن هذه الأعضاء تكون صغيرة الحجم في فترة الطفولة وعندما تحل مرحلة البلوغ يلاحظ أن يطرأ تغيير في الحجم والقدرة على الإفراز اللازم لعملية الإخصاب ففي الأنثى نجد أن أعضاء التناسل تبدأ إنتاج البويضة (Ovum) بينما في الذكر ( الحيوان المنوي Spermatozoa) .
وعقب إيناء الذكر تسعى الحيوانات المنوية إلى داخل الرحم ، ويساعدها على ذلك ذيلها ثم انقباضات غدد عنق الرحم القلوية التى تزيد من نشاط الحيوانات المنوية.
" الخصائص الجنسية الثانوية "
التغيرات العامة فى كل البنين والبنات تشمل الزيادات المفاجئة فى الطول والوزن وتطور الصفات الجنسية الثانوية ( مظهر رجل أو امرأة بالغة ) وزيادة الاهتمامات الجنسية .
وتصبح الغدد العرقية أكثر نشاطاً وتصبح الغدد الدهنية أكثر نشاطا ويحتمل ظهور حب الشباب وفى هذا الوقت يصبح الصحة الجسدية شيئاً هاماً ومن الضرورى أن يبدأ البنون والبنات (فى مرحلة البلوغ) فى الاهتمام بالاستحمام المنتظم وباقى عناصر الصحة العامة.
· أن أهم التغيرات الظاهرة لدى الفتاة ، استدارة المنطقة التى تعلو الفخذ وبروز الثديين وكبر الأرداف فجأة ، فهى لذلك تخجل أثناء لعبها أو جريها وهى لذلك تعمل جاهدة على التقليل من الطعام مع تناول الوان خاصة منه بغرض التقليل من وزنها متخيلة أن ذلك يساعدها على عدم تزويد الثديين والأرداف.
· ومن بين الأسباب الأخرى التى تضايق الفتاة ظهور بعض الشعيرات على الشفة العليا والذقن والساقين ، كل ذلك يجعلها تطيل النظر فى المرأة وتعمل جاهدة على إزالة هذه الشعيرات مع تفكر فى طريقة لتخفى بها هذه الشعيرات.
· كذلك ما يطرأ على انفها من كبر وعلى يديها وقدميها من تضخم يجعلها تعتقد أن هذه الأطراف تناسب الصبية ولا تناسب السيدات وكل ذلك يجعلها تفكر طويلاً وتفضل ارتداء الأحذية الصغيرة وتبتعد ما أمكن عن استعمال يديها فى العمل اليدوى المدرسى.
· ويقابل ذلك عند الفتى ظهور الشعر على الذقن وفوق الشفة العليا وتحت الإبط وفوق العانة ، وهذا ويسبب تضخم صوت المراهق مضايقات ، إذ يخجل من القراءة الجهرية فى حجرة الدراسة أو الترنيم فى الاجتماعات فى الكنيسة.

الذكر
الأنثى
1- عظام أطول وأثقل
2- عضلات أكثر – شحم قليل
3- الجلد سميك وخشن
4- صوت أخشن – حنجرة ضخمة
5- توزيع الشعر فى الجسم وبالأخص فى منطقة الصدر والوجه
6- نمو شعر العانة بشكل مثلثى فى الجهة العليا
7- زيادة التمثيل الغذائي.
1- عظام أقصر وأخف من الذكر
2- عضلات أقل فى الحجم والوزن – مسارات شحمية
3- الجلد أقل سمكا (ناعم)
4- صوت ناعم للأنثى – حنجرة صغيرة
5- نمو الثدى
6- بداية الطمث – بداية التبويض
7- نمو شعر العانة بشكل مثلثى نمو الجهة السفلى فقط
8- زيادة التمثيل الغذائي.
" التغيـــرات النفسيـــــــة "
المراهقة مرحلة عنيفة من الناحية الانفعالية :
· ثورات تمتاز بالعنف والتخريب والاندفاع.
· من وقت لآخر أحاسيس بالضيق والتبرم والزهد.
وهناك من يرجع ذلك إلى ما يطرأ من تغيرات على افرازات الغدد ، مع العوامل البيئية التى تحيط بالمراهق.
الخصائص الانفعالية فى مرحلة المراهقة :
1- تمتاز الفترة الأولى بالانفعالات العنيفة لان المراهق فى هذه السنوات يثور لأتفه الأسباب.
2- ميزة أخرى هى التغلب وعدم الثبات حيث ينتقل من انفعال الى انفعال آخر فى وقت قصير حالة من الكبرياء والفرح إلى حالة من الاكتئاب واليأس.
3- ميزة ثالثة : أنه إذا أثير مع غضب لا يستطيع التحكم على المظاهر الخارجية لحالته .. يصرخ ويعض ويرفس ويدفع الأشياء وياتى بأطباق الطعام وكوبات الماء على الأرض.
ونفس الظاهرة تبدو عليه عندما يشعر بالفرح يقوم بحركات لا تدل على الاتزان الانفعالى ممكن يشد رباط الرقبة فى حركات مستديرة أو يقف على مساحة واحدة او يجذب أذن من أمامه او يقوم ببعض اللزمات التى تدل على حركات عصبية.
4- يتعرض المراهق لحالات من اليأس والحزن والآلام النفسية واكتئاب نتيجة لما يلاقيه من إحباط بسبب تقاليد المجتمع الذى يحول بينه وبين تحقيق أمانيه.
5- تتميز هذه المرحلة بتكوين بعض العواطف الشخصية وعواطف نحو الذات تأخذ بعض المظاهر الآتية : الاعتداد بالنفس – العناية بالملبس – بطريقة الكلام مع يبدأ المراهق يشعر بأنه لم يعد الطفل الذى يطيع دون أن يكون له حق إبداء الرأى.
عواطف نحو الأشياء الجميلة نتيجة يحب الطبيعة
عواطف مجردة تدول حول موضوعات معنوية كالدفاع عن الضعيف والمحروم
6- الحساسية الشديدة ( الخجل – الخوف – الغيرة )
7- عصبية نتيجة عدم تقدير الآخرين له – لمشاعره وظيفة ومعاملة كطفل.
- التأثر الشديد عند النقد – التردد وعدم اتخاذ القرارات.
- الشعور بالذنب – التمرد والعقد
- يميل الى الغموض والسرية
- يختلف السلوك بين الأولاد والبنات وبين نفس الجنس اختلافا كبيرا نظراً للإختلاف الشديد فى نسبة النمو والنضج .
1- يشعر الأولاد والبنات أنهم مرتبكون وأنهم فى بعض الأحيان لا يتحكمون فى حركاتهم فتنكسرمنهم الأكواب ، تقع من أيديهم الأشياء ، ويصطدمون بالأشياء فى البيت. يكون المراهقون حساسون لشكل الجسم.
2- يشغل البنات فى هذا السن قضايا الطمث ، حب الشباب ، وحجم الثدى.
3- يشغل الأولاد قضايا الطول ، وقتا طويل أمام المرآة ينظرون إلى أنفسهم ويحاولوا أن يكونوا فى صورة جذابة للجنس الآخر.
4- البنات تحاول جذب انتباه الأولاد الأكبر سناً لأنهم ينمون أسرع من أقرانهم الأولاد.
5- يصير المراهقون فى هذه السن حساسون تجاه السلطة بصفة عامة بما فيها سلطة الآباء ومع هذا فهم ما زالوا يعتبرون كلية على الكبار. غضب سريع ، تمرد ، محاولة كسر القواعد والتمرد على السلطة.
- السلوك العنيف والغير أخلاقى فى بعض الأحيان يكون منتشراً فى هذه السن.
- تشته الرغبة الجنسية وقد تقود إلى ممارسة العادة السرية والاهتمام والبحث عن الصور والمجلات الجنسية والأفلام المثيرة جنسياً.
- اهتمام بالرياضة ولعب عنيف من الأولاد.
- التجربة تكون صفة من صفات هذه السن ، الزملاء يشجعون بعضهم البعض على تجربة التدخين ، المخدرات ، الجنس.
- العنف والغيظ الشديد من العلامات المميزة لهذا السن ، وقد يصل إلى حد خطير.
- المراهقون الذين ينشئوا فى عائلات مرتبطة ولها قيم نادراً ما يحدث منهم السلوك السلبى الذين ينشئوا فى عائلات مرتبطة ولها قيم نادراً ما يحدث منهم السلوك السلبى والعنيف. أما العائلات المتفككة ، أو الأهل المدمنون ، أو الذين يعطون أولادهم الكثير من المال والقليل من الوقت فيظهر بينهم الكثير من السلوك السلبى المذكور.

لماذا نَدرس و نُدرّس الجنس؟

· الإنسان جسد و نفس و روح وليس هناك حدود فاصلة بين الثلاثة فكل مكون يؤثر على الآخر و لا يمكن عزل واحد عن الآخر بل الكل كيان واحد . و عندما نتحدث عن الجسد فإننا نقدم تعليماً روحياً لنمو الإنسان كوحدة واحدة ( أروم أن تكون ناجحاً وصحيحاً كما أن نفسك صحيحة 3 يو 2)
· إن إخفاء النعامة رأسها في الرمل لم يحفظها من الأعداء و إغلاق العينين لا يخفى الشمس , فلو تجنبنا الحديث عن الجنس في كنائسنا هل سيختفي الموضوع من عقل شباب إعدادي أو الدوافع من نفسه او الهرمونات من جسده , بالعكس فالمعرفة متوفرة متوفرة من خلال وسائل الأعلام و الأصدقاء والكتب.
· إن التحدث عن مشكلة ما تملأ كل تفكيرنا يخفف من التوتر ويهدئ من الانفعال ، ومن نصائح علم النفس أن " عبر عن المشكلة التي تؤرقك في 4 جمل على ورقة أو بصوت عال" إن مجرد التحدث بصوت مرتفع عن قضية ما يجعلها تأخذ حجمها الطبيعي .
· إن حب الاكتشاف هو غريزة طبيعية داخل الإنسان جعلته يرسل المركبات الفضائية للقمر ومن بعده المريخ فبالأولى ينظر الإنسان إلي جسده و يريد أن يستكشفه.
· إن الميل للمعرفة عن الجنس الآخر هو ميل و شوق طبيعيان خلقهما الله . و عكس ذلك هو السلوك المرضى الذي يجب أن نهتم به ونتابعه ونحيله إلى الأطباء
· في ظل عدم وجود كتب علمية و سيكولوجية محترمة في المكتبة العربية (وحتى لو وجدت أين البيت الذي سيسمح بدخولها )وفى ظل انتشار الكثير من الخرافات والمفاهيم غير العلمية وغير الكتابية أصبح واجب على الكنيسة أن تقدم لأبنائها التعليم الجنسي الصحيح علمياً والمرتبط بدراسة روحية كتابية نظامية.
· هناك الكثير من التعاليم الشرقية عن الجنس داخل أذهان المؤمنين (مع أنها ليست كتابية على الإطلاق) سببت الكثير من المشاكل نتيجة صياغتها صياغة دينية فمن يصحح هذه الأفكار في أذهان شبابنا.
· الكتاب المقدس نفسه لم يتجنب التحدث عن الحياة الجنسية ليعرفنا الصواب من الخطأ والخير من الشر ، فذكر الممارسات الطبيعية وذكر الانحرافات في غير تفصيل لنفهم ونتعلم .ذكر الزنا والخيانة والشذوذ و التحرش و الإغواء و البغاء والقداسة والمحبة والتضحية والشركة و الاتحاد والتفاهم.
· هل يجب أن ننتظر أن يقع الشاب أو الشابة في مصيبة أم أن الوقاية خير من العلاج.
· معظم المشاكل تأتى من الجاهلين وليس من المتعلمين الفاهمين . . فحب التجربة والانزلاق والخطأ والكوارث تأتي من هؤلاء الذين ظلموا بتركهم يكتشفون كل شئ بأنفسهم
والخبرات تثبت أن سلبيات الدراية أقل بكثير من سلبيات الجهل.

هل الجنس مقدس؟
1كو38:7


* هل الرهبان اطهر؟ * هل تزوجت العذراء مريم ؟
* هل يجوز للقساوسة الإنجليين السكن داخل حرم الكنيسة؟

· الإنسان لم يخلق لنفسه الجنس ولم يخترعه ولكن الله هو الذي خلقه " ورأى الله كل ما عمله فإذا هو حسن جداً " تك 1: 31
· من البدء خلق الإنسان ذكراً و أنثى تك 1: 27 فإذا لم يكن في خطة الله أن يمارس الإنسان الجنس لخلق الله اثنين رجال أدم 1 ، أدم 2 تك 2: 21،22
· في تك 1: 28 وقبل دخول الخطية باركهما الله قائلآ أثمروا وأكثروا واملأوا الأرض . فالجنس لم يدخل بعد الخطية كما يتصور البعض ولكن بعد السقوط في الخطية ظهرت الشهوة تك 2: 25
· الله خلق الإنسان كائناً جنسياً ولم يخلقه يتكاثر بالتبرعم أو التعقيل أو الانقسام الميتوزي أو بوضع البيض وكان الله سعيداً بهذا الخلق ( حسن جدا)ً تك 1: 31 فهو كائن اجتماعي يحب الخروج إلى الآخر لتكوين علاقة اجتماعية وليس كائناً ذاتياً توحدياً
· الزواج هو مشترع من قبل الله و حسب إرادة الله تك 2: 24 مز 10 5-9 1كو7: 3،4 جا9: 9 والممارسة الجنسية هي جزء من الزواج لكنه جزء أساسي نبر الله عليه (جسداً واحداً وليس روحاً واحداً) بل إن الله شبه علاقته بالكنيسة بالزواج وحاشا أن يكون الشبه بشئ نجس
· هل العلاقة الجنسية حيوانية ؟ سيتم الإجابة فيما بعد
· نخلص إلى أن الميل والدافع الجنسي هو ميل طبيعي برئ وطاهر خلقه الله ولا يجب أن نكبته أو تضطهده أو نقمعه أو نخفيه
· بل يجب أن نروضه ليكون سامياً ومقدساً وطاهراً في حدود رضا الله وفى حدود لياقة القيم الاجتماعية .
· نعم فالجنس في الصور التي رسمها الله مقدس وليس فقط يسمح به الله بل لازم وضروري ولكن مازال هناك جنس نجس عندما يكون الدافع والممارسة نجسة. فالجنس في حد ذاته حيادي ليس خيراً ولا شراً في ذاته .
· ومن يختار أن يحيا دون زواج مكرساً نفسه للخدمة أو العبادة أو العلم أو الفن هو شخص وضع أولويات مختلفة لكن ليس أكثر قداسة أو طهارة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق